الاستراتيجيات القطاعية

حرصا منه على تشجيع وإنعاش الأنشطة التي يتوفر فيها على أفضل المزايا، و إعادة بناء إمكاناته ذات الصلة بالإنتاج التنافسي، وضع المغرب منذ عدة سنوات مجموعة متماسكة و طموحة من الإستراتيجيات القطاعية، بشراكة مع القطاع الخاص.

على امتداد العقد الأخير و بالرغم من عدة أحداث ظرفية، أكد قطاع السياحة في المغرب مركزه كصناعة رئيسية تعرف تطورا و انتشارا كبيرا علاقة بالإقتصاد العالمي برؤية استشرافية، حيث أن دينامية النمو التي كرستها رؤية 2020 في المغرب، تمكنه من أن يصبح واحدة من النجوم الواعدة للسياحة الدولية.

اقرأ المزيد...

يعتبر مخطط المغرب الأخضر، الذي انطلق في أبريل 2008، استراتيجية جد طموحة تهدف إلى أن تجعل من القطاع الفلاحي المغربي رافعة حقيقية للتنمية السوسيواقتصادية للمملكة، عبر تسريع النمو، و تقليص الفقر و تقوية اندماج الفلاحة في الأسواق الوطنية و الدولية.

إقرأ المزيد...

يعتبر مخطط التسريع الصناعي مقاربة جديدة تنبني على خلق منظومات عالية الأداء، تتوخى إدماج سلاسل القيمة و تقوية العلاقات و الروابط المحلية بين المقاولات الكبرى و المقاولات الصغرى و المتوسطة.

إقرأ المزيد...

الإستراتيجية الطاقية الجديدة، المعتمدة في مارس 2009، تهدف إلى تقوية الأمن التمويني و توفر الطاقة إضافة إلى الولوج المعمم لها بكلفة معقولة.

إقرأ المزيد...

يعد قطاع التجارة و التوزيع واحدا من أسس الإقتصاد المغربي و يساهم بقوة في خلق الثروات و فرص الشغل. كما يشكل أيضا رافعة أساسية للإستثمار، و محركا رئيسيا للمدينة عبر مساهمته في تنظيم و دينامية الفضاء الحضري والتنمية السوسيواقتصادية.

إقرأ المزيد...

تعتبر تنمية قطاع اللوجستيك أولوية استراتيجية في مسلسل تقوية تنافسية الإقتصاد المغربي. و تهدف الإستراتيجية الجديدة للتنافسية اللوجستية إلى وضع المغرب على سكة الممرات اللوجستية الرئيسية كما تمكن من الإستجابة للحاجيات اللوجستية لمختلف الإستراتيجيات القطاعية المنطلقة أو التي لا زالت في طور الإعداد على المستوى الوطني.

إقرأ المزيد...

"يعتبرالمغرب من بين البلدان الأكثر تنافسية في الصادرات العالمية لمنتجات الصيد البحري. وتتميز المنطقة الاقتصادية الخالصة بتنوع كبير في الموارد المتواجدة بها (500 نوع من بينها 60 نوعا مستغلاً) مما يجعل المغرب رائداً في السوق الدولية للسردين المعلب، حيث تبلغ حصته في سوق التصدير أكثر من 40٪. "

إقرأ المزيد...

باعتبارها حلقة أساسية في السلسلة اللوجستية للمبادلات الخارجية، تشكل الموانئ رافعة أساسية و مهمة للتنمية، يلعب أداؤها العالي دورا أساسيا. الإستراتيجية الجديدة الوطنية للموانئ في أفق 2030 تهدف إلى مرافقة تطور الإقتصاد و ذلك باستباق الطلب الذي تعرفه البنية التحتية للموانئ، و إدماج مضطرد للمغرب على سكة التنافسية العالمية.

إقرأ المزيد...

تهدف رؤية 2015 للصناعة التقليدية إعادة بناء و تنظيم هذا القطاع عبر إعداد سياسة تلائم كل فاعل في القطاع و تستجيب لهدف مزدوج. من جهة ، تبني سياسة طوعية لخلق قدر كاف من مناصب الشغل، و من جهة أخرى، ترسيخ الدور الجديد للإدارة، التي يتوجب عليها الإنتقال من مجرد إدارة للتسيير إلى إدارة ذات بعد تنموي و تطويري.

إقرأ المزيد...

Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.

الخدمات الالكترونية