صناعة السيارات

صناعة السيارات

تعد جهة الدارالبيضاء سطات مركز إنتاج لأوروبا والدول الناشئة وتتمتع بتوفرها على صناعة سيارات متكاملة ومهيكلة حول منظومة متجانسة حقيقية، مع مختلف الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة وسلسلة التموين على مستوى المنطقة.

يستقطب هذا القطاع الإستراتيجي في المغرب والذي يعتبر المصدر الأول، الفاعلين الرئيسيين في العالم: رينو، سيوز كابيند، سان جوبان، ليوني، وكذلك فاعلين وطنيين: سامراء، سينفا...

إن وجود SOMACA منذ عام 1959 في الدار البيضاء يشكل نواة حقيقية نشأت من حولها صناعة السيارات و ثقافة صناعية كذلك.

في عام 2016، أنتجت SOMACA سيارتها الـ 500،000 منذ عام 2005، وهي خطوة مهمة في خطة التسريع الصناعي 2014-2020. هذه الصناعة رائدة وطنيا وإقليميا.

بالإضافة إلى النسيج الصناعي المتنوع، فإن جهة الدار البيضاء - سطات تحتضن 100% من وحدات البحث والتطوير بالمغرب مما يدل على إمكانيات ومهارات المهندسين المغاربة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجهة تقدم فرصا في التكوين التأهيلي بفضل العديد من مراكز التكوين التي يديرها مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل ومركز التكوين المتخصصIFMIAC .

وينتظم هذا القطاع في اتحاد مهني، هو الجمعية المغربية لصناعة و تجارة السيارات AMICA، و هوجمعية تهتم بمصالح القطاع بالإضافة إلى السهر على إشعاعه وتطويره.(http://www.amica.org.ma/).

بعض الشركات المصنعة التي لديها ثقة في مناخ الأعمال في جهة الدار البيضاء - سطات: رينو، بوناز، اندوفر، ليوني ، سوسكابند...

منظومة صناعة السيارات:

تم إنشاء ثمانية أنظمة إيكولوجية حتى الآن في صناعة السيارات:

  • « أسلاك السيارات »,
  • « داخل السيارات والمقاعد »,
  • «بطاريات السيارات »,
  • « المركبات الثقيلة والهياكل الصناعية »,
  • «المحركات وناقل الحركة »,
  • «» منظومة رينو »,
  • «منظومة PSA».

لدعم إنتاجية المشغلين في هذا القطاع، يتم تقديم الدعم المكيّف والدعم المستهدف إلى الشركات المكونة لهذه المنظومات من حيث التمويل (من خلال صندوق إنعاش الاستثمارات وعرض مصرفي مناسب) و من حيث الأراضي الصناعية والتدريب. و تمثل منظومة المحركات ونواقل الحركة نقطة الاشعاع التي عرفت بها الصناعة الوطنية؛ و لقد دخلت المملكة، في زمن قياسي، الدائرة المغلقة لمنتجي ومصدري المحركات؛ ما يعتبر دليلا مرة أخرى، على الخطوة التكنولوجية التي خطتها المملكة. و بذلك يكون المغرب قد حقق خلال 14 عامًا فقط مسارًا قد يتطلب في المتوسط 17 عامًا على الأقل للدول الناشئة الكبيرة

دعم منظومات القطاع

تم وضع نظام دعم متكامل ومبتكر لفائدة الشركات التي تشتغل في منظومة الطيران

دعم مالي مكيف
  • دعم للقاطرات (منح أو إعانات)
  • أقساط للاستثمارات الأولى في المهن الرائدة التي تحددها المنظومة
  • دعم مالي للاستثمارات الإبداعية.
  • دعم المالي لاستثمارات التوسع.
فرصة تدريب
  • تهدف إلى تأهيل أشخاص مستهدفين بخصائص و قدرات محددة ومنحهم مساعدات مباشرة تصل إلى 6000 يورو للشخص الواحد.
عرض تأجير ملكية الأراضي بأسعار مغرية:
  • توفر المنطقة الحرة « MidParc » بنية أساسية عالية الجودة وخدمات مناسبة.

صندوق تشجيع الاستثمار (FPI)

بموجب ميثاق الاستثمار، يقترح صندوق تشجيع الاستثمار دعمًا جزئيًا من طرف الحكومة بشأن بعض النفقات المتعلقة بشراء الوعاء العقاري (في حدود 20% من تكلفة الأرض)، و بالبنية التحتية الخارجية (في حدود 5% من المبلغ الإجمالي لبرنامج الاستثمار أو 10% في حالة الاستثمار في قطاع الغزل والنسيج أو التشطيب)، و كذلك بالتدريب المهني (في حدود 20% من تكلفة هذا التدريب).

يمكن تجميع هذه المساهمات على أن لا تتجاوز المشاركة الإجمالية للدولة 5% من المبلغ الإجمالي للبرنامج الاستثماري؛ أو 10% في حالة الاستثمار في قطاع الغزل والنسيج أو التشطيب أو عند التخطيط لمشروع استثماري في مناطق الضواحي أو المناطق القروية.

معايير الأهلية:

يجب أن يستوفي المشروع الاستثماري معيارًا واحدًا على الأقل من المعايير الخمسة التالية:

  • أن يكون ذو تكلفة أكبر من أو تساوي 100 مليون درهم على مدى 3 سنوات
  • يساهم بإنشاء ما لا يقل عن 250 منصب شغل قار على مدى 3 سنوات
  • يضمن نقلا للتكنولوجيا
  • يساهم في حماية البيئة

صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

كجزء من خطة التعجيل الصناعي (PAI) ، تم توسيع دعم صندوق الحسن الثاني ليشمل قطاع البنية التحتية للمجالات العمومية. يمنح هذا الصندوق مساهمة مالية بنسبة 15% من إجمالي الاستثمار، وبمبلغ 30 مليون درهم كحد أقصى على النحو التالي:

  • 10 % من تكلفة المباني المهنية (باستثناء أي مساهمة أخرى من الدولة في شراء الأراضي و/أو تشييد المباني المهنية)؛
  • 20 % من تكلفة اقتناء السلع التجهيزية (المعدات) الجديدة (باستثناء أي مساهمة حكومية أخرى لاقتناء السلع التجهيزية)..

يمكن استخدام مساهمة الصندوق في المشاريع الاستثمارية الجديدة (الإنشاء أو التوسعة) والتي يكون إجمالي مبلغ الاستثمار فيها باستثناء الضرائب ورسوم الاستيراد أكبر من أو يساوي 10 مليون درهم، شريطة أن يكون مبلغ الاستثمار في السلع التجهيزية (المعدات) الجديدة و/أو المستعملة باستثناء الرسوم والضرائب على الواردات تزيد عن 5 ملايين.
يجب أن يتضمن ملف الاستثمار الوثائق التالية:

  • النظام الأساسي للشركة؛
  • الوصف التفصيلي للمشروع الاستثماري؛
  • مراجع المستثمر؛
  • تكلفة المشروع وتحديد الوظائف المولدة بدقة؛
  • طريقة تمويل المشروع؛
  • التصاميم المعمارية للمباني؛
  • شهادة التمتير؛
  • قائمة السلع التجهيزية (المعدات) للشراء، مع تقديرات التكلفة؛
  • خطط تركيب المعدات على نطاق واسع، مع تحديد المعدات (بما يتفق مع قوائم المعدات المذكورة آنفاً)؛
  • الجدول الزمني لتنفيذ المشروع؛
  • ملء استمارة طلب الاستفادة من مساهمة صندوق الحسن الثاني على النحو الواجب.

الحوافز الضريبية

تعطى الحوافز الضريبية بموجب المدونة العامة للضرائب والمادة 7.1 من قانون المالية رقم 12-98 للعام المالي 1998-1999 بصيغته المعدلة والمنفذة.

دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع أن تستفيد من مرافقة محددة في إطار البرامج التي طورتها الوكالة الوطنية لتشجيع الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم (ANPME):

بالإضافة إلى عرض التكوين لمهندسي ومديري الإدارة الوسطى، فإن قطاع صناعة السيارات يستفيد من العديد من مراكز التكوين التي يديرها مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل . OFFPT.

معهد التكوين على مهن صناعة السيارات في الدار البيضاء IFMIAC يندرج في إطار الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي (PNEI) الذي تم توقيعه تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 13/02/2009. تم بناءه على قطعة أرض تقع في المنطقة الصناعية سيدي البرنوصي بمساحة 25000 متر مربع بما في ذلك 9520 متر مربع كمنطقة مغطاة.و عهد بإدارة وتسيير معهد IFMIA Casablanca لشركة IFMIA SA التي أنشأتها الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (AMICA) في إطار عقد تدبير مفوض أبرم مع الدولة

تكمن مهمة IFMIA Casablanca في ضمان :

  • التكوين قبل التشغيل (التدريب الأولي)؛
  • التكوينات المؤهلة للتشغيل؛
  • التكوين المستمر والدورات التدريبية لصقل قدرات شغيلة شركات قطاع صناعة السيارات؛
  • أي مسار تدريب آخر في المهن المرتبطة بمهن صناعة السيارات لصالح المشغلين والتقنيين وموظفي الإدارة الوسطى
  • التجارب المخبرية، والمشاركة في أشغال التقييس والمساعدة التقنية والمشورة لشركات قطاع صناعة السيارات؛
  • كما تشارك IFMIA Casablanca في تطوير صناعة السيارات وفي الإشعاع الدولي للمغرب في هذا القطاع.

يتم إعطاء قسائم التدريب من قبل الدولة المغربية للمشغلين في القطاع كحافز لانتداب الأطر التي يجب عليهم تدريبها للتكيف مع الاحتياجات الخاصة بهذه الصناعة.

جدول سداد التكاليف وفقا للهيكل التنظيمي للوظائف بالدرهم المغربي
المستوى التكوين عند الإنتداب     التكوين المستمر
إطار 33 000 33 000
تقني 33 000 16 500
عامل 16 500 5 500

يعد العرض من حيث توفر المناطق الصناعية التي تسمح باحتضان صناعة السيارات متنوعا جدا، و من أجل إطلالة على مختلف العروض حسب الحاجة، و الموقع الجغرافي و كيفية تجهيز الأراضي و المحلات الصناعية، يرجى النقر على الرابط التالي. .


 

Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.

الخدمات الالكترونية