تدابير الدعم الاقتصادي

يعتبر المغرب من بين الدول السباقة لإتخاذ تدابير احترازية لمجابهة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا كوفيد-19 ببلادنا"، حيث قامت لجنة اليقظة الاقتصادية بوضع العديد من الإجراءت السوسيو اقتصادية للتخفيف من تداعيات الجائحة و إنعاش مختلف القطاعات الاقتصادية

منح تعويض شهري لفائدة الأجراء والمستخدمين المتوقفين مؤقتا عن العمل المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

منح تعويض شهري جزافي قدره 2000 درهم لفائدة الأجراء والمستخدمين بموجب عقود الاندماج والبحارة والصيادين المتوقفين مؤقتا عن العمل المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020، والمنتمين للمقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي تواجه صعوبات، يهم الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020, بتمويل من الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا.

المقاولات

صادق مجلس الحكومة بتاریخ 24 أبریل 2020 على المرسوم رقم ( 2.20.331 )، الذي یحدد شروط وأھلیة المشغلین، للاستفادة من تدابیر مواكبة المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

  • ومن هذه الشروط أن تكون المقاولة قد توقفت تماما عن مزاولة نشاطھا بموجب قرار إداري، جراء تفشي جائحة "فیروس كورونا / كوفید- 19 ) ،
  • وأن یكون رقم معاملاتها المصرح به قد انخفض بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة، برسم كل شھر من شھور أبریل، ماي ویونیو 2020 ، مقارنة برقم الأعمال المصرح بھ خلال الأشھر ذاتها من سنة 2019 ، على ألا یتعدى عدد الأجراء المتوقفین مؤقتا عن عملھم 500 فردا .
  • وإذا كان عدد الأجراء المتوقفین مؤقتا عن العمل یتجاوز 500 شخصا، أو/ وإذا انخفض رقم المعاملات المشار إليه بالفقرة أعلاه، بنسبة تتراوح بین 25 بالمائة وأقل من 50 بالمائة، فإن طلبات المشغلین المعنیین تعرض على لجنة محدثة بموجب المرسوم السالف الذكر.

الأجراء

يجب أ ن يكون الأجراء الذين سيستفيدون من هذه التعويضات موضوع تصريح بالشرف من طرف المقاولات التي تشغلهم، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية. ويفيد هذا التصريح بأن المقاولة توجد في حالة توقف كلي أو جزئي لأنشطتها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا. وبالتالي فكل أجير غادر عمله عن قصد لن يستفيد من هذا التعويض.

إذا دام التوقف المؤقت الشھر كله ، یصرف التعویض الشھري بنسبة 100 بالمائة أي 2000 درھم

  • أما إذا كان التوقف عن العمل یھم ثلاثة أرباع ( 3 / 4 ) الشهر ، یصرف 75 بالمائة من مبلغ التعویض الشھري، أي 1500 درھم .
  • أما إذا دام التوقف نصف الشهر، فیصرف 50 بالمائة من مبلغ التعویض الشھري، أي 1000 درھم .
  • وحين يتعلق بربع الشهر یصرف 25 بالمائة من مبلغ التعویض الشھري، أي 500 درھم .

من أجل تسھیل إجراء التصریح بالتوقف عن العمل ، على بوابة covid19.cnss.ma فقد وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رھن إشارة المقاولات المؤھلة، دلیلا لاستعمال البوابة، إضافة إلى فیدیو توضیحي من أجل شرح ھذا الإجراء شرحا تفصیلیا ومبسطا .

  • بوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ww.cnss.ma
  • الرقم الأخضر 0802007200 / 0802033333

ضمان أكسجين

صندوق الضمان المركزي

يهدف هذا المنتوج الجديد إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل. ويغطي "ضمان أكسجين" 95 في المئة من مبلغ القرض، مما يمكن الأبناك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.

وتغطي هده التمويلات البنكية التي تنضاف إلى القروض الأخرى المتاحة، إلى حدود ثلاث أشهر من المصاريف الجارية والمتعلقة على وجه الخصوص بالأجور، وواجب الكراء وتسديد أثمنة المشتريات الضرورية إلخ... ويمكن لهذه التمويلات البنكية أن تصل إلى 20 مليون درهم.

وبالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على خطوط تمويل على المدى القصير، فإن القرض الاستثنائي يمكن أن يصل إلى 5 ملايين درهم.

المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى جدا التي لا يتعدى رقم معاملاتها 200 مليون درهم

ونظرا للطابع الاستثنائي لهده الأزمة، فإن المقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم، المتأثرة بتداعيات الأزمة, يمكنها الاستفادة من هذا التسهيل.

هذا القرض الاستثنائي مسترد في دفعة واحدة، وذلك قبل 31 دجنبر 2020 كحد أقصى. في حالة عدم قدرة المقاولة على التسديد خلال هذه المدة، سيتم تقسيم الدفعات على فترة لا تتجاوز 5 سنوات.

تم البث في الطلبات بطريقة مماثلة لتلك الخاصة بصندوق ضمان المقاولات الصغيرة والمتوسطة، أي عبر التفويض للبنوك بالنسبة للقروض الاستثنائية التي تقل قيمتها عن 2 مليون درهم، ودراسة ملفات القروض الأكبرقيمة.

بوابة صندوق الضمان المركزي www.ccg.ma

ضمان المقاولين الذاتيين كوفيد 19

صندوق الضمان المركزي

القروض القابلة للضمان في إطار هذا البرنامج هي القروض التي تمنحها البنوك للمقاولين الذاتيين المؤهلين والتي تستجيب للشروط التالية:

  • الغرض: تغطية النفقات الضرورية التي لا يمكن تأجيلها.
  • المبلغ: ما يعادل ثلاثة أشهر من رقم المعاملات المصرح به في آخر إقرار ضريبي مع سقف محدد في 15000 درهم
  • المدة: 3 سنوات بما في ذلك سنة واحدة كمؤجل الاسترداد ؛
  • الضمانات: لا يوجد
  • تكلفة الضمان: 100 درهم دون احتساب الرسوم.

المقاولون الذاتيون الذين لم يسبق لهم الاستفادة من "ضمان اكسجين" والمستوفون للشروط التالية:

  • أن يكونوا منخرطين في نظام المقاول الذاتي؛
  • ألا يكونوا في وضعية التخلف عن السداد (إشارة إلى الكتاب الخامس من القانون التجاري)؛
  • أن يكونوا قد قاموا بإيداع إقراراتهم الضريبية منذ أقل من سنة، إلى غاية 30 ابريل 2020 كحد أقصى.

يتكون ملف القرض من :

  • طلب قرض ؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية و بطاقة المقاول الذاتي ؛
  • نسخة من الإقرار الضريبي الأخير ووصل أداء الضريبة ذات الصلة.

بوابة صندوق الضمان المركزي www.ccg.ma

 

تأجيل أجل الإدلاء بالإقرارات المتعلقة بمجموع الدخل وأداء المبالغ المرتبطة بها

المديرية العامة للضرائب

يسمح بصفة استثنائية للأشخاص الذاتيين الراغبين في ذلك، إمكانية تأجيل من 30 أبريل إلى غاية 30 يونيو 2020، أجل الإدلاء بالإقرارات المتعلقة بمجموع الدخل الخاضع للضريبة المنصوص عليها في المادة 82 من المدونة العامة للضرائب وكذلك أجل أداء المبالغ المستحقة المرتبطة بها.

أصحاب الدخول المهنية الخاضعة لنظام النتيجة الصافية الحقيقية أو نظام النتيجة الصافية المبسطة وبالنسبة لأصحاب الدخول الفلاحية.

بلاغات لجنة اليقظة الاقتصادية في هذا الصدد

تأجيل التصريحات الضريبية وأداء الضرائب من 31 مارس, إلى نهاية يونيو2020

المديرية العامة للضرائب

بإمكان الشركات التي يقل رقم معاملاتها عن 20 مليون درهم أن تستفيد من تأجيل التصريحات الضريبية وأداء الضرائب من 31 مارس إلى نهاية يونيو المقبل.

يتعلق الأمر بجميع الضرائب باستثناء الضريبة على القيمة المضافة والضرائب التي يُجرى خصمها من المصدر، والتي تقوم الشركات بخصوصها بدور جامع وسيط.

الشركات التي يقل رقم معاملاتها عن 20 مليون درهم.

وبخصوص الشركات التي يبلغ رقم معاملاتها 20 مليون أو أكثر، والتي تعاني من أضرار كبيرة بسبب الانخفاض الكبير في النشاط وتواجه صعوبات مالية، يمكنها مراسلة وزير الاقتصاد والمالية أو من يفوضه لهذا الغرض من أجل اتخاذ إجراء لصالحها للاستفادة من تقسيم أداء الضرائب أو تأجيلها.

بوابة المديرية العامة للضرائب https://portail.tax.gov.ma

تسريع صرف مستحقات المقاولات

وزارة الاقتصاد و المالية

أصدر وزير الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة منشورا بتاريخ 26 مارس 2020، يحث فيه القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية، على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسريع صرف مستحقات المقاولات، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وذلك لتخفيف الضغط على خزينتها وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المالية.

جميع المقاولات

يحدد المرسوم رقم 2-16-344 اجال الأداء و فوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية في 60 يوما

 

بوابة وزارة الاقتصاد و المالية https://www.finances.gov.ma

تأجيل تقديم التقارير السنوية المتعلقة بعمليات الصرف

مكتب الصرف

وفقا لأحكام المنشور العام لعمليات الصرف الجاري بها العمل، يتعين على العاملين الاقتصاديين الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين أن يصرحوا لمكتب الصرف معاملاتهم التجارية والمالية التي تتم مع الخارج وذلك في غضون أربعة أشهر بعد نهاية العام المعني.

في السياق الحالي وبالنظر إلى حالة الطوارئ الصحية التي أعلنت عنها المملكة بعد انتشار فيروس Covid 19 ، يبلغ مكتب الصرف الأشخاص الخاضعين لتدابير الصرف التنظيمية أنه تم تأجيل تقديم التقارير السنوية المتعلقة بعمليات الصرف، بشكل استثنائي ، إلى أجل أقصاه 30 يونيو 2020

جميع المقاولات

إقلاع المقاولات الصغيرة جدا

موجه لضمان 95% من مبلغ قروض المقاولات التي تحقق رقم معاملات لا يتجاوز 10 ملايين درهم. ويحدد سقف هذا القرض، والذي لا يتطلب أية ضمانات، في 10% من رقم المعاملات مع 10.000 درهم كحد أدنى.

لفائدة المقاولات الصغيرة، بما في ذلك التجار والحرفيين والتعاونيات والمهن الحرة

الصندوق الوطني للضمان المركزي

الصندوق الوطني للضمان المركزي

ضمان إقلاع

هي الية ضمان من طرف الدولة يتراوح بين 80٪ و 90٪ حسب حجم المقاولة. ويغطي هذا الضمان القروض الممنوحة لاستئناف نشاط المقاولات التي يزيد رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم. ويمكن أن تصل هذه القروض إلى شهر ونصف الشهر من رقم معاملات المقاولات الصناعية وشهر من رقم معاملات المقاولات الأخرى. ومن أجل المساعدة على تقليص آجال الأداء، يتوجب توظيف 50 ٪ من القرض لتسوية الوضعية تجاه المزودين..

المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهمكما يغطي هذا المنتوج أيضًا المقاولات الكبرى التي يتجاوز رقم معاملاتها 500 مليون درهم

الصندوق الوطني للضمان المركزي

الصندوق الوطني للضمان المركزي

تسريع تسوية ديون المقاولات مع بعض المؤسسات العمومية المتأثرة بهذا الوباء

تقوم المؤسسة العمومية أو المقاولة العمومية بحصر قائمة مفصلة للمقاولات الدائنة التي يتعين تسوية وضعيتها، كما تمنح الدولة ضمانا يخول للمؤسسة العمومية الحصول على قرض يخصص حصرياً لتسوية وضعيتها تجاه هذه المقاولات، وتمنح الأبناك القرض وتتكفل بالأداء للمقاولات المعنية مباشرة على أساس المعطيات التي وضعتها المؤسسة العمومية رهن إشارتها.

المقاولات الصغرى و المتوسطة الدائنة للمؤسسات العمومية

Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.
Karim Tazi est l’une des figures qui a su s’illustrer dans le secteur du prêt-à-porter au niveau national. Né à Meknès, c’est à Casablanca qu’il se lance dans le milieu de la mode.

E-services