تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القائمة

الموارد البشرية والتأهيل العلمي

الموارد البشرية والتأهيل العلمي

تلعب الموارد البشرية دورا داعماً للنمو الاقتصادي، تؤمّن انسجام المقاولة وتنعش قُدراتها التنافسية والابتكارية. كما تشكل المُؤهلات العلمية إحدى المحركات الأساسية لتعزيز التنافسية والاندماج في الأسواق. 

يُعد الرأس مال البشري في جهة الدار البيضاء-سطات محركا رئيسيا لقوة المقاولة بما يقدم من تنوع وتأهيل علمي وكفاءات مهنية وتحفيزات. 

formation
fst

 

universitéh1

 

université

univ2

 

univ4

univ3

 

univ5

 

 

 

العرض الأكاديمي لجهة الدار البيضاء-سطات  

تُعتبر الجهة مشتلا خصبا وهاما للموارد البشرية المؤهلة بما لديها من جامعات كبرى ومعاهد عليا تابعة للقطاعين العام والخاص.

تشكل 19% من عدد طلبة الجامعات الوطنية

25% من عدد طلبة التأهيل المهني الوطني

تقدم 180 تخصص في برامج التأهيل المهني المعتمدة

التحفيزات الخاصة بالتشغيل والتأهيل المهني

تتُوفر الجهة لمقاولاتها ومستثمريها مجموعة من التحفيزات الخاصة بالتشغيل والتأهيل المهني من خلال مختلف البرامج والآليات المُقدمة من عدة مؤسسات.

  • ofppt
  • anapec
  • giac1

     

  • giac1

     

  • giac2

     

  • giac3

     

  • giac4

     

  • giac5

     

  • giac6

      

RECRUTEMENT
 

 

 
الهيئة البرنامج المضمون

 الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ANAPEC

برنامج إدماج الهدف من هذا البرنامج هو تعزيز دمج الشباب في سوق الشغل من خلال توفير تدابير محفزة للمشغلين عبر آليتين متميزتين: عقود إدماج وعقود الدمج المهني
برنامج تأهيل تحسين قدرة الخريجين الشباب على الحصول على فرص عمل عبر تسهيل اندماجهم المهني من خلال ثلاث آليات: تكوين تعاقدي من أجل التشغيل ، تكوين تأهيلي وتكوين داعم للقطاعات الواعدة

برنامج تحفيز

برنامج تشجيع التشغيل لفائدة الشركات ،الجمعيات والتعاونيات الحديثة التأسيس (بين 01/01/2015 و 31/12/2026). يقدم هذا البرنامج مجموعة من الحوافز للمشغلين من خلال تحمل الدولة لحصة من مساهمتهم في الأعباء الاجتماعية والضريبية على الدخل

وزارة الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات

أوراش 2 برنامج وطني لدعم خلق فرص الشغل للفترة الممتدة 2022-ـ2023، حيث يتضمن مساهمة الدولة من خلال منحة مالية للمشغلين لمدة 9 أشهر، ضمن مكون "الادماج المستدام"

 

 

 

 

الأحكام القانونية الخاصة بمدونة الشغل

يضع المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء-سطات رهن إشارتكم توضيحاً موجزاً للإطار القانوني المتعلق بمدونة الشغل في المغرب على النحو التالي:

 

 

 

  • نوع العقود

    يبرم عقد الشغل لمدة غير محددة، أو لمدة محددة، أو لإنجاز شغل معين.

  • ساعات العمل

    تحدد مدة الشغل العادية في النشاطات غير الفلاحية في 2288 ساعة في السنة أو 44 ساعة في الأسبوع شريطة ألا تتجاوز عشر ساعات في اليوم. بينما تحدد مدة الشغل العادية في النشاطات الفلاحية في 2496 ساعة في السنة، وتجزأ على فترات، حسب المتطلبات الضرورية للمزروعات، وفق مدد يومية، تتولى السلطة الحكومية المختصة تحديدها.

  • الحد الأدنى للأجر

     يُقدر الحد الأدنى للأجر في المغرب بمبلغ 2970،05 درهم مغربي شهريًا في القطاعات الصناعية والتجارية والمهن الحرة. أما الحد الأدنى للأجر الفلاحي فيُقدر بمبلغ 2193،62 درهم مغربي في الشهر. وابتداء من شتنبر 2023، سيرتفع الحد الأدنى للأجر بنسبة 5% كما ستتم معادلة الحد الأدنى للأجر الفلاحي مع القطاعات الأخرى.

  • التقاعد

    يجب أن يحال إلى التقاعد كل أجير بلغ سن الستين. غير أنه يمكن الاستمرار في الشغل، بعد تجاوز هذه السن، بناء على قرار تتخذه السلطة الحكومية المكلفة بالشغل، بطلب من المشغل وبموافقة الأجير. يحدد سن التقاعد في خمس وخمسين سنة، فيما يخص أجراء المناجم الذين يثبتون أنهم اشتغلوا في باطن الأرض طيلة خمس سنوات على الأقل.

  • المساهمة في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي:

    مساهمة إجبارية على جميع النشاطات، ماعدا نشاطات الصيد البحري، وتُحتسب على أساس المداخيل التي يتقاضاها المساهمون (مأجورون ومتدربون) من تعويضات وعلاوات وإكراميات أيضا. وتُغطي هذه المساهمة كلا من التعويضات العائلية والاجتماعية والتأمين الإجباري على المرض وضريبة التكوين المهني. وتُقدر مساهمة المشغل بنسبة 21،09% ومساهمة الأجير بنسبة 6،74%.

  • تشغيل مأجورين أجانب

    على المشغل الراغب في تشغيل مأجورين أجانب أن يحصل على ترخيص من سلطات العمل ذات الصلة، وذلك على شكل تأشيرة في عقد العمل.