قد تتساءل ما هي الخطوات الواجب إتمامها لإنشاء مقاولتك؟ المركز الجهوي للإستثمار لجهة الدارالبيضاء ـ سطات يواكبك خلال مشوارك المقاولاتي، ويطلعك على الإجراءت الأساسية التي تمكنك من إجتياز مرحلة خلق الشركة بنجاح.
• إذا كان نشاطك المقاولاتي يندرج في إطار الأنشطة المنظمة )تأجير السيارات ،التعليم ، تدقيق الحسابات ...( فعليك التأكد من توفرك على جميع الشروط اللازمة )شهادة علمية، مؤهلات، خبرة سابقة( لضمان الحصول على الترخيص أوالسماح بالتسجيل في السجل التجاري .
• تتم إجراءات إصدار الشهادة السلبية عبر الموقع• تتم إجراءات إستصدار الشهادة السلبية عبر الموقع الإلكتروني للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (www.directompic.ma). وتقر هذه الوثيقة بأن إسم المقاولة أو الرمز أو الشعار الذي اخترته لم يسبق تسجيله باسم شخص آخر من قبل وتستطيع استخدامه للتسجيل في السجل التجاري.
يجب تعيين مقر إجتماعي للشركة وتقديم الشهادات الثبوتية التي تخصه لدى مصلحة الضرائب و المحكمة التجارية، يلي ذلك إصدار النظامالأساسي وإيداعه لدى كتابة ضبط المحكمة، علما أن هذه الإجراءات تنطبق على جميع الأشكال القانونية للمقاولات.
إطلع على المراحل القبلية الواجب القيام بها قبل إيداع ملف إنشاء المقاولة لدى المركز الجهوي للإستثمار :
• تعيين المسير في النظام الأساسي
• تجميد 1/4 رأسمال الشركة إذا كان هذا الأخير أكثر من 000. 100 درهم مغربي ، مع تحرير المبلغ المتبقي فِي أجل أقصاه 5 سنوات
• إصدار بيانات الإكتتاب
• إصدار قائمة المُكتتبين
• إعلان الإكتتاب والدفع
• إيداع الأموال المستخلصة في حساب بنكي مجمد
• تعيين أعضاء ورئيس مجلس الإدارة
• إصدار قائمة المُكتتبين
• إعلان الإكتتاب والدفع
• إيداع الأموال المستخلصة في حساب بنكي مجمد
• تعيين أعضاء مجلس الرقابة
• تجميد 1/4 رأسمال الشركة إذا كان هذا الأخير أكثر من 000. 100 درهم مغربي ، مع تحرير المبلغ المتبقي فِي أجل أقصاه 5 سنوات
• تجميد 1/4 رأسمال الشركة إذا كان هذا الأخير أكثر من 000. 100 درهم مغربي ، مع تحرير المبلغ المتبقي فِي أجل أقصاه 5 سنوات
• إصدار بيانات الإكتتاب
• إصدار قائمة المُكتتبين
• إعلان الإكتتاب والدفع
• إيداع الأموال المستخلصة في حساب بنكي مجمد
• تعيين الرئيس
• تحرير عقد تأسيس المجموعة
• تعيين متصرف للمجموعة
• الإعلان عن تأسيس المجموعة في جريدة الإعلانات القانونية وفي الجريدة الرسمية ، قبل التسجيل في السجل التجاري
• تحريرمحضر تأسيس فرع الشركة من طرف الشركة الأم الأجنبية ، مع تعيين ممثلها القانوني في المغرب
• لإيداع ملف تأسيس المقاولة لدى مصالح المركز الجهوي للإستثمار لجهة الدارالبيضاءـ سطات ، يتوجب على مُؤسس المقاولة أو من ينوب عنه تعبئة المطبوع الموحد الرقمي (رابط المطبوع الموحد الرقمي) تم أخذ موعد عبر المنصة الإلكترونية المُخصصة لذلك (رابط إستمارة طلب المواعيد)
• المرحلة الموالية هي الإيداع الفعلي للملف لدى "شباك المساعدة على خلق المقاولات" التابع للمركز الجهوي للإستثمار لجهة الدارالبيضاءـ سطات ، وفقا للموعد الذي تم أخذه مسبقًا عبر المنصة الإلكترونية
• تتم معالجة الملف من قبل المصالح المختصة مروراً بأربعة إجراءات رئيسية وهي: تسجيل العقود و الوثائق، التسجيل في الضريبة المهنية والتعريف الضريبي، التسجيل في السجل التجاري والإنخراط في صندوق الضمان الإجتماعي.
فيما يلي الوثائق المطلوبة عند إيداع ملف تأسيس المقاولة لدى المركز الجهوي للإستثمار
• المطبوع الموحد الخاص بالشخص المعنوي (نسخة أصلية + 4 نسخ مصورة)
• النظام الأساسي (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• الشهادة السلبية (4 نسخ مصورة عادية)
• عقد كراء مصادق عليه (نسخة أصلية + نسخة مصورة + نسختان مصورتان مصادق عليهما) مع شهادة ملكية حديثة (أقل من 3 أشهر)
أو
• شهادة التوطين (عنوان مقر المقاولة) من قِبل شخص خاضع للضريبة (نسخة أصلية مصادق عليها + نسخة مصورة) مع شهادة الضريبة المهنية وعقد الكراء الصادر عن الجهة المُوطِّنة
أو
• شهادة توطين (عنوان مقر المقاولة) من قِبل شخص غير خاضع للضريبة مع الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية للمالك وشهادة الملكية
يوضح الجدول التالي الوثائق الإضافية المفروض إعدادها وفقا للشكل القانوني لمقاولتك
• محضر تعيين المسير إذا لم يتم الإشارة إليه في النظام الأساسي ) نسخ أصلية 3 نسخ مصورة 4 +
• بطاقة التعريف الوطنية للمسير (3 نسخ مصورة)
• محضر تعيين أعضاء المجالس الإدارية (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بكل عضو من أعضاء المجالس الإدارية (3 نسخ مصورة)
• قائمة المُكتتبين مصادق عليها (نسختان أصليتان)
• إعلان الإكتتاب والدفع (نسختان أصليتان + نسختان مصورتان)
• شهادة تجميد مبلغ الرأسمال
• بيان الإكتتاب (نسختان أصليتان لكل مُساهم)
• نسخة من السجل التجاري خاصة بالمساهمين ذوي الشخصية المعنوية
• محضر تعيين المسير ، خبير الحسابات ولجنة الرقابة (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• بطائق التعريف الوطنية للمسير والشركاء المتضامنين (3 نسخ مصورة)
• قائمة المكتتبين مصادق عليها (نسختان أصليتان + نسختان مصورتان)
• إعلان الإكتتاب والدفع (نسختان أصليتان)
• بيان الإكتتاب (نسختان أصليتان لكل مُساهم)
• محضر تعيين المسير إذا لم يتم الإشارة إليه في النظام الأساسي (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• بطائق التعريف الوطنية للمسير والشركاء المتضامنين (3 نسخ مصورة)
• محضر تعيين المسير إذا لم يتم الإشارة إليه في النظام الأساسي (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• بطاقة التعريف الوطنية للمسير (3 نسخ مصورة)
• عقد تأسيس المجموعة (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• نسخة من السجل التجاري خاصة بالشركاء ذوي الشخصية المعنوية (نسخة أصلية)
• محضر فتح فرع شركة (3 نسخ أصلية + 4 نسخ مصورة)
• بطاقة التعريف الوطنية للمسير (3 نسخ مصورة)
• النظام الأساسي للشركة الأم (نسخة مصورة)
• نسخة من السجل التجاري للشركة الأم (نسخة أصلية)
• يمكن سحب ملف إنشاء المقاولة، بعد تلقي رسالة قصيرة من طرف المركز الجهوي للإستثمار لجهة الدارالبيضاءـ سطات.
• بعد تسجيل الشركة في السجل التجاري ، يصبح إلزاميا نشر إعلان تأسيسها في كل من الجريدة الرسمية وجريدة الإعلانات القانونية، وذلك في غضون مهلة لا تتجاوز شهراً واحداً.
يضع المركز الجهوي للإستثمار رهن إشارتكم للإصغاء والتوضيح و المواكبة خبراء في مجال إنشاء المقاولات ,و ذلك عبر التسجيل في المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الشأن :
www.cri-accompagnement.casainvest.ma
تتم الإجراءات التالية لدى البنوك المشاركة لبريد المغرب وذلك على النحو التالي :
1- التأكد من إندراج النشاط المُراد ممارسته ضمن قائمة الأنشطة المؤهلة
2- تسجيل أولي في الموقع الإلكتروني للسجل الوطني للمقاول الذاتي: (rn.ae.gov.ma)
3- إعداد ملف التسجيل
4- إيداع الملف لدى أحد فروع البنوك المشاركة لبريد المغرب
5- تتبع معالجة الطلب إلكترونيا
6- الحصول على بطاقة المقاول الذاتي