الإنطلاق في مشوار مقاولاتي يُعد مشروعاً قد يمتد على مدى الحياة، لذا فإنه يتطلب الإلتزام والصرامة وخصوصاً التحضير الجيد.
ونظراً لطبيعته المتغيرة، فإن كل مشوار مقاولاتي يتميز بخصوصية حصرية ويضم مراحل محددة سيقوم المركز الجهوي للإستثمار لجهة الدارالبيضاء ـ سطات بتفصيلها لك.
1- تقييم فكرة المشروع
كل مشروع مقاولاتي يبدأ بفكرة، وهذه الفكرة بذاتها يمكن أن تكون نتاجا لخبرة أو حنكة معينة أو وليدة فرصة أوأحداث متصادفة.
اختبار صاحب المشروع لفكرته ليس عائداً فقط إلى رغبته لإختبارمدى عزيمته أو كفاءته، بل أيضا لمعرفة إن كانت السوق المستهدفة ستُقدم فرص حاضرة أو مستقبلية.
وهنا نتكلم عن مرحلة تمهيدية تجعل المقاول يكتشف مواطن القوة والضعف لديه والتعرف مسبقاً على منافسيه وزبائنه المحتملين قبل التعمق في البحث والدراسة أثناء المراحل الموالية.
2- إنجاز دراسة السوق
بعد التأكد الأولي من الفرص المُتاحة ،على صاحب المشروع أن يقوم بدراسة جدوى لمعرفة السوق بصفة أدق وأعمق، وذلك بجمع وتحليل المعلومات المحيطة بالمقاولة (الإطار القانوني ؛ الزبائن ؛ المنافسون الإفتراضيون والشركاء المعنيون، الخ...).
هذا التشخيص سيُمكّنه من تدقيق معرفته بالمناخ الإقتصادي وأيضا بمساعدته على تأليف تركيبة تسويقية متنوعة مُحكمة ستساعده على إقحام مقاولته في السوق بصفة مُستدامة مع تذليل الأخطار إلى أدنى حد.
يستطيع المقاول أن يُنفذ هذه الدراسة بنفسه أو أن يُوكلها إلى خبير مُتخصص في هذا المجال.
3- إنشاء خطة الأعمال
خطة الأعمال عبارة عن خارطة طريق تساعد على تنظيم الجوانب المالية والتجارية والتقنية والقانونية المتعلقة بالمقاولة. كما أنها تُزكي الجدوى المالية للمشروع إزاء المُمولين والشركاء و تدل على قوة نموذج العمل التجاري على المدى البعيد
وتتألف خطة الأعمال، بصفتها أداةً حيوية بالنسبة للمقاول، من العناصر الأساسية التالية :
-
ملخص تنفيذي يقتضي التعريف بخطة الأعمال وتلخيص عناصرها الرئيسية، على أن يتسم بالإيجاز والدقة والفعالية
-
دارسة السوق تقتضي الوقوف على عناصر السوق بكل واقعية وتوضيح المحاور التجارية الإستراتيجية المُخطط لها من ناحية معادلة المنتوج/الخدمة والسعر، والدعاية التجارية والتوزيع
-
دراسة فنية تقتضي تسمية وجرد الوسائل المادية والبشرية الضرورية للقيام بنشاطات المقاولة بشكل عادي
-
دراسة قانونية تقتضي تحديد الشكل القانوني الذي ستتخذه المقاولة، وتوزيع رأس المال المُتوقع، والعقود المفروض إبرامها، والتدابير المفروض إتخاذها لحفظ الملكيات (الحقوق والعلامات التجارية، والنماذج الإنتاجية الأولية، الخ...)
-
دراسة مالية تمكن من إبراز مدى مردودية المشروع و قدرته على تسديد الديون
4- إيجاد مصدر التمويل
إيجاد مصدر جيد للتمويل يعني ضمان التوفيق وإدامة المقاولة. على أنه إختيار يبقى مبدئيا مرهونا بطبيعة المشروع وكذلك برغبة المقاول في الحصول على قروض أو فتح المقاولة لإستقبال شركاء جدد.
الجدول التالي يوضح المصادر الرئيسية للتمويل والمتاحة للشركات الناشئة :
التمويل الشخصي |
يعتبردليلا قاطعا على إلتزام المقاول و تشبته بمشروعه من عدة نواحي :التمويل والعقار والتجهيزات الخ |
تمويل الشركاء |
مساهمة في المشروع باستدامة نسبية |
تمويل الأقارب |
مصدر تمويل يكون عبر القرابة العائلية أو الصداقة |
التمويل الجماعي |
تمويل تشاركي من العموم يكون عموما عبرشبكة الإنترنت |
ملائكة الأعمال |
إسهام مؤقت يهم نسبة قليلة من رأس المال يُقدمه أشخاص طبيعيون |
حاضنات الأعمال |
مؤسسات حاضنة للمقاولات توفر المواكبة والدعم التقني/اللوجستيكي وفي بعض الأحيان الدعم المالي |
رأس المال المغامر |
مساهمة تقوم بها صناديق تمويلية بصفة مؤقتة ، تهم نسبة قليلة من رأس المال |
القروض البنكية |
قروض مقدمة من طرف البنوك على المدى القريب، المتوسط أو البعيد |
المساعدات والمنح |
تأتي عبارة عن مساعدات مالية ومادية وإعفاءات إجتماعية أوضريبية |
قرض شرفي |
قرض مُقدم دون فوائد أو ضمانات |
إطلع على مجموعة الحلول التمويلية المٌتاحة لك و المقدمة من القطاعين العام والخاص بالنقر على هذا الرابط : ↗
5- تأسيس دعائم المقاولة
بعد الحصول على التمويل المناسب، يتعين على المقاول تجسيد كل المقومات المضمنة في خطة الأعمال على أرض الواقع ، والتي من شأنها ضمان الإنطلاق المُوفق لنشاطات المقاولة.
في هذه المرحلة يتوجب على صاحب المشروع القيام بعدة أعمال متزامنة :
- تأسيس المقاولة إدارياً
- الحصول على التراخيص الضرورية
- تحديد وترسيم الشراكات المختلفة
- إقتناء المعدات والتجهيزات
- توظيف الموارد البشرية الضرورية
- تهييء مقر المقاولة
- وضع وتجهيز وسائل الإنتاج
- تحضير وسائل الدعاية
- الخ ...
6- إطلاق نشاطات المقاولة
في هذه المرحلة الفاصلة تكون المقاولة مستعدة لتلقي أولى الطلبيات، حيث يتوجب فيها على المقاول وضع قواعد مضبوطة لضمان إدارة فعالة كفيلة بالمُضي به و بمقاولته قدما وعلى مختلف المستويات.
كما يجب أيضا أن تُركز الجهود على توسيع دائرة الزبائن وتطويرسُمعة حسنة إضافة إلى تسويق منتوجات أو خدمات تُميز المقاولة عن منافسيها .
لإدامة نشاطاتك لا تتردد في أخذ موعد للقاء أحد مستشارينا : CRI-ACCOMPAGNEMENT